الجمعة، 14 يناير 2011

مراكز التعلم

يعتبر العمل (بمراكز التعلم )الاركلن ذو اهمية كبيرة برياض الاطفال,وذلك لان الطفل يبدأ التفكيرحين يبدأ بعمل النشاط باعتباره جزء مهم من العمليه التربوية ويرتكزالعمل بمراكز التعلم على التعلم الذاتى للطفل .
ومراكز التعلم متعدادة ولا يشترط اقامتها كلها داخل القاعه يوميا ,بل تقوم المعلمة بتفعيل المراكز التى ستستخدمها اثناء النشاط اليومى ,وتعمل على اثرائها.ويجب على المعلمة ان تعد الادوات (بعد التخطيط والتجريب وتلاحظ الاطفال عن كثب) ولا تتدخل الا لتوجيه سلوك معين او دفع عملية التعلم
تعريف مراكز التعلم :
هى عباره عن مساحة محددة فى القاعة تحتوى على انشطة وألعاب ومواد تعليميه متنوعه لتساعد الاطفال على تنمية المفاهيم والمهارات المختلفة 
اهمية مراكز التعلم :
توظيف مراكز التعلم بصورجيدة  يساعد الطفل على اكتساب جميع المهارات والمعارف والاتجاهات المطلوبه معرفتها لتحقق النمو الشامل المتكامل لطفل الروضه ويمكن للمعلمة توظيف مراكزالتعلم لتقويم اداء الاطفال ودافعيتم للتعلم 
الاعتبارات العامة التى يجب ان تراعى عند ترتيبك للقاعة:
1-تحديد اماكن مراكز التعلم فى القاعه
يجب على المعلمه تحديد اماكن مناسبه لمراكز التعلم حسب مساحة القاعة
2-مراعاة تاثير الانشطة المختلفة ومستوى الضوضاء
3- استخدام الفواصل المرئية لتحديد مناطق الانشطة
الرساله القادمه انواع المراكز ومحتوى كل مركز

الأربعاء، 12 يناير 2011

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط؟

اولا:التخطيط للعام الدراسى
          هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى :
1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها
2-موضوعات المنهج على اشهر السنه الدرسيه 
3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج

ثانيا:التخطيط للدروس اليومية
 -ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟
1-عناصر الدرس:
عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة
2-الاهداف السلوكية للنشاط:
لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :-
أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط.
ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل
ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة
د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل
ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة
ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى الطفل
من امثلة الاهداف السلوكية :
-ان يتعرف الطفل .....                              -ان يرسم الطفل ..............
ان يكتب الطفل.............                             -ان يقارن الطفل ............
3-الوسائل التعليمية و الادوات والخامات
*الوسائل التعليمية تستثير اهتمام الطفل وتزيد من جراءته وتجعله قادرا على تذكر وفهم وتطبيق المعلومات
*الى جانب الوسائل ،هناك ايضا الادوات اللازمه لاتمام النشاط ، والخامات التى يستخدمها الاطفال اثناء النشاط ومن امثلة هذه الخامات والادوات:
الادوات: الالوان -المقص - الاقلام
الخامات:القص واللصق- الصلصال -الورق.....
4- خطوات السير فى النشاط :تشمل ثلاث خطوات هى :التهيئة -عرض النشاط-التطبيق التربوى
أ- التمهيد (التهيئة ) وهى مقدمة للنشاط ووظيفتها جذب انتباه الاطفال  وقد تكون عباره عن مجموعه من الاسئلة  او تكون احداث قصه او فيلم تعليمى ...............
ب- عرض النشاط :
ويمثل عرض النشاط الانشطة التعليميه التى سيقوم بها كل من المعلمه واطفالها فى معظم وقت النشاط
ج-ختام النشاط :
ويتمثل النشاط فى تجميع للعناصر الرئسية التى يتضمنها النشاط
ه-التطبيق التربوى :
وهو التطبيق على النشاط لمعرفة مدى استيعاب الطفل ويكون على هيئة :
1-اسئله        2-رسم ليعبر عن مدى فهمه للموضوع النشاط
3-تمثيل درامى
وبذالك تكون قدما لكم كيفية التخطيط للنشاط